المركز التربوي الجهوي بوجدة
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::::: الســـــلام عليكــــم ورحمـــــة الله وبركاتــــــه ::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::: منتديــــات الطلبـــة الأساتــــذة ترحـــب بكــــــم ::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::: فضلا سجل(ي) نفسك بالمنتديات قبل المشاركة :::::::::::::::::::::::::::..
..:: هدفنا الأول والأخير تحقيق التواصل بين كافة الطلبة الأساتذة عن طريق الإفادة والاستفادة ::::::..
..:::::::::::::::::::::::::::::: والله من وراء القصد ::::::::::::::::::::::::::::::::..
المركز التربوي الجهوي بوجدة
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::::: الســـــلام عليكــــم ورحمـــــة الله وبركاتــــــه ::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::: منتديــــات الطلبـــة الأساتــــذة ترحـــب بكــــــم ::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::: فضلا سجل(ي) نفسك بالمنتديات قبل المشاركة :::::::::::::::::::::::::::..
..:: هدفنا الأول والأخير تحقيق التواصل بين كافة الطلبة الأساتذة عن طريق الإفادة والاستفادة ::::::..
..:::::::::::::::::::::::::::::: والله من وراء القصد ::::::::::::::::::::::::::::::::..
المركز التربوي الجهوي بوجدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموسم الدراسي 2011 ـــ 2012
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التواصل البيداغوجي.. الجزء الأول..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد عثماني
طالب(ة) أستاذ(ة)
طالب(ة) أستاذ(ة)
avatar


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 22/11/2011
العمر : 41
الموقع : cproujda.3oloum.com

التواصل البيداغوجي.. الجزء الأول.. Empty
مُساهمةموضوع: التواصل البيداغوجي.. الجزء الأول..   التواصل البيداغوجي.. الجزء الأول.. I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2011 8:01 am

التواصل البيداغوجي



هو عملية تقتضي بالضرورة وجود شخصية تسمى "المدرس" كما تقتضي وجود شخصية أو أكثر تسمى "التلاميذ" ووسيلة التفاهم والتقارب بين المدرس والتلاميذ هي اللغة والأهداف المنشودة من هذا النشاط هي تحقيق مجموعة من التدخلات حول موضوع معين. والنتائج تقاس بمدى استيعاب التلاميذ لمجموعة من السلوكات في فترة محددة.
الوظائف الأساسية للتواصل البيداغوجي:
تختلف هذه الوظائف باختلاف العلاقة بين المدرس والتلاميذ قد يكون التواصل مبنيا على التبادل كأساس لجوهر العلاقات الإنسانية. وقد يهدف إلى تبليغ معلومات ومعارف تفرض أن ذهن المتعلم فارغ ينبغي ملؤه بما هو أساسي من مواد المعرفة. هذه الأخيرة التي تتوخى إحداث تأثير في فكر أو سلوك المتعلم ويمكن تقسيم هذه الوظائف إلى ثلاثة:
1.
التبادل:
مادام التواصل هو جوهر العلاقة الإنسانية. وما دامت العلاقة الإنسانية تقوم على تبادل الخبرات والتجارب والمعارف. فلا بد أن يهدف التواصل إلى تبادل انطباعات وإرساليات. كل ذلك من أجل أن نفهم ونتعلم ونساهم في وجود المجتمع. وفيما يتعلق بالتواصل البيداغوجي فإن العلاقة بين المدرس والتلميذ يجب أن تنبني على التوازن. ويشكل التبادل أحد ركائزها الأساسية لأنه عبارة عن تبادل الآراء بين طرفين وتجاوز الآراء النهائية للمدرس.
2.
التبليغ:
وينبغي نقل إرسالية أو إخبار. فالمرسل يحاول أن ينقل تجربة أو رسالة بواسطة أداة لمتلق يستقبلها وتظهر هذه الوظيفة في مجال الأجهزة الإعلامية السمعية البصرية. وفيما يتعلق بالمدرس والتلاميذ فإن التبليغ يفترض أن وظيفة المعلم هي تبليغ مضمون الرسالة بينما يقوم المتعلم بدور اكتساب ذلك المضمون.
3.
التأثير:
ويظهر هذا المفهوم في الوظيفتين السابقتين. إذ أن التعبير عن تجارب أو معارف لا يفيد في تبليغ إرسالية للمتلقي بل أيضا يفيد في ممارسة التأثير عليه، ذلك أن فعل التعليم والتعلم هنا يكسب قيمته من خلال المتغيرات التي تحدث لدى المتلقي.
متغيرات التواصل الابيداغوجي:
المرسل: ينبغي أن يكون واعيا بكل أهداف العملية التعليمية (البرامج، الوسائل، المحتوى، الأهداف، التقويم والدعم). باعتباره الوسيط بين المعرفة والتلاميذ حسب التصورات السائدة، ويتعلق الأمر أيضا بالمهارات وكيفية العمل التي يحاول من خلالها المدرس أن ينمي لدى التلاميذ القدرة على الفعل والإنجاز وكذلك القيام والمواقف المراد إثارتها أو تنميتها لدى التلاميذ والتي غالبا ما تمثل مواقف المدرسة كمؤسسة اجتماعية. إن وظيفة المدرس هنا ليست التكوين المعرفي فقط بل تكوين الشخصية أيضا.
الرسالة: تحمل خطابين: المعرفة الانتقالية، الخطاب التربوي الهادف. وهي نسق من العلامات اللفظية وغير اللفظية خاضع لقواعد. ففي المجال اللفظي اللغوي يمكن أن نستعمل شفرة الكلمات والتراكيب بينما في المجال الحركي هناك نسق من حركات الجسم والأعضاء.
المتلقي: يشترط فيه اكتمال النمو الفيزيولوجي، والسيكولوجي، والاجتماعي واكتساب المعرفة المشروطة بالتواصل (الخطاب اللغوي).

عناصر فعل التواصل البيداغوجي:
لكي يكون هناك فعل تواصل بين المدرس وتلاميذه لا بد من توفر العناصر التالية:
1.
الأطراف الفاعلة في التواصل: وهي المدرس والتلاميذ بالإضافة إلى الوسائل المستعلمة في التواصل (اللغة، الحركات، و الأدوات).
2.
السياق الذي يتم فيه التواصل (مكان وزمان التواصل)
3.
سيرورة التفاعلات بين المدرس والتلاميذ أو بين التلاميذ أنفسهم. إذن فعل التواصل التربوي يمكن أن يحدد انطلاقا من جملة من الأهداف اللفظية وغير اللفظية التي يقوم بها المدرس والتلاميذ في وضعية معينة ومنها ما يلي:
٭ أفعال لفظية (سؤال، جواب، طلب، نداء، وصف، حكي...)
٭ أفعال غير لفظية (إشارة، تحية، وقوف، جلوس، نظر...)
4.
الهدف من التواصل: حيث أنه يشكل نوايا يراد تبليغها أو آثار يراد إحداثها. وتجدر الإشارة بالنسبة للعنصر الأخير أن هناك فرقا واضحا بين الفعل التعليمي الذي يهدف التبليغ أو الذي يهدف التأثير والتبادل. فالأول يركز على مضمون الرسالة ويعطي أهمية للمعارف والخبرات ويبقى فيه التواصل عموديا من مدرس إلى تلميذ وغالبا ما يأخذ شكلا إلقائيا بينما يركز الثاني على المتلقي والفعل التعليمي يكتسب قيمته من خلال التغيرات التي يحدثها لديه. أما الثالث فيفترض نوعا من التوازن بين طرفي العلاقة ويقوم أساسا على اعتبار الآخر الذي نتواصل معه شريكا مستقلا عن الذات مخالفا لها.


عدل سابقا من قبل محمد عثماني في السبت نوفمبر 26, 2011 4:09 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قادي محمد
طالب(ة) أستاذ(ة)
طالب(ة) أستاذ(ة)
قادي محمد


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 24/11/2011

التواصل البيداغوجي.. الجزء الأول.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: التواصل البيداغوجي.. الجزء الأول..   التواصل البيداغوجي.. الجزء الأول.. I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2011 9:25 am

شكر خاص لك أخي محمد على مجهودك ... دام عطاءك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عثماني
طالب(ة) أستاذ(ة)
طالب(ة) أستاذ(ة)
avatar


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 22/11/2011
العمر : 41
الموقع : cproujda.3oloum.com

التواصل البيداغوجي.. الجزء الأول.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: التواصل البيداغوجي.. الجزء الأول..   التواصل البيداغوجي.. الجزء الأول.. I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2011 3:48 pm

العفو أخي قادي.. لو كان بمقدوري لقدمت أكثر.. لكنه جهد المقل..
شكرا على المرور الطيب..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التواصل البيداغوجي.. الجزء الأول..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقرير المجموعة الأولى(التواصل البيداغوجي)
» ورقة عمل تحت عنوان: أساسيات منهج تدريس فقه القضايا المعاصرة، من خلال ثلاثة مداخل تربوية "الجزء الأول"
» ورقة عمل تحت عنوان: أساسيات منهج تدريس فقه القضايا المعاصرة، من خلال ثلاثة مداخل تربوية "الجزء الثاني"
» تقرير المجموعة الخامسة حول النشاط الأول والثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز التربوي الجهوي بوجدة :: ...:::::: منتديات المواد المدرسة بالمركز التربوي ـ شعبة التربية الإسلامية ::::::... :: ..:: مادة علوم التربية مع الدكتور معاد أوزال ::..-
انتقل الى: