المركز التربوي الجهوي بوجدة
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::::: الســـــلام عليكــــم ورحمـــــة الله وبركاتــــــه ::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::: منتديــــات الطلبـــة الأساتــــذة ترحـــب بكــــــم ::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::: فضلا سجل(ي) نفسك بالمنتديات قبل المشاركة :::::::::::::::::::::::::::..
..:: هدفنا الأول والأخير تحقيق التواصل بين كافة الطلبة الأساتذة عن طريق الإفادة والاستفادة ::::::..
..:::::::::::::::::::::::::::::: والله من وراء القصد ::::::::::::::::::::::::::::::::..
المركز التربوي الجهوي بوجدة
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::::: الســـــلام عليكــــم ورحمـــــة الله وبركاتــــــه ::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::: منتديــــات الطلبـــة الأساتــــذة ترحـــب بكــــــم ::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::: فضلا سجل(ي) نفسك بالمنتديات قبل المشاركة :::::::::::::::::::::::::::..
..:: هدفنا الأول والأخير تحقيق التواصل بين كافة الطلبة الأساتذة عن طريق الإفادة والاستفادة ::::::..
..:::::::::::::::::::::::::::::: والله من وراء القصد ::::::::::::::::::::::::::::::::..
المركز التربوي الجهوي بوجدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموسم الدراسي 2011 ـــ 2012
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عرض حول موضوع المقاربة السيبرنيتيكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف بكراوي

يوسف بكراوي


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

عرض حول موضوع المقاربة السيبرنيتيكية Empty
مُساهمةموضوع: عرض حول موضوع المقاربة السيبرنيتيكية   عرض حول موضوع المقاربة السيبرنيتيكية I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 05, 2011 2:43 pm


المحاور:

• المحور الأول: مفهوم المقاربة

• المحور الثاني: مفهوم السبرنيتيكا

• المحور الثالث: مفهوم المقاربة السبيرنيتيكية






المحورالأول:مفهوم المقاربة


-المقاربة هي الطريقة التي يتناول بها الشخص او الدارس أو الباحث الموضوع،أو الطريقة التي يتقدم بها في الشيء.
-وتعرف كذلك بأنها كيفية دراسة مشكل أو معالجة أو بلوغ غاية،وترتبط بنظرة الدارس إلى العالم الفكري الذي يحبذه فيه لحظة معينة.
والمقاربة أنواع أهمها:
 المقاربة التحليليةApproche analytique
 المقاربة التواصليةApproche communicative
 المقاربة السيبيرنيتيكيةApproche cybernétique
 المقاربة القراريةApproche décisionnelle
 المقاربة الكليةApproche globale
 المقاربة الميكانيكيةApproche mécaniste
 المقاربة البيداغوجية Approche pédagogique
 المقاربة وحيدة المادةApproche monodisciplinaire
 المقاربة متعددة الموادApproche multidisciplinaire
 المقاربة المفاهيمية Approche notionnelle
 المقاربة عديدة الموادApproche pluridisciplinaire
 المقاربة الاجتماعية للنمو الذاتي المتدرج
Approche sociale d’auto-développement progressif
 المقاربة الممنهجةApproche systématique
 مقاربة النظم،مقاربة نسقيةApproche systémique
 مقاربة تقني-نسقيةApproche technico-systémique
 مقاربة تكنولوجيةApproche technologique
 مقاربات نصيةApproches textuelles
 مقاربة عابرة للموادApproche transdisciplinaire .
المحور الثاني:مفهوم السيبرنيتيكا

لفظ يعني في أصله الاغريقي kubernesis ،عملية قيادة سفينة،ويعني في مدلوله العام،عملية القيادة والتسيير،وعلم التسيير.
وعرف فينر نوربرت ﺍﻟﺴﺒﻴﺭﻨﻁﻴﻘﺎ ﺒﺄﻨﻬﺎ: "ﺍﻟﻤﻴﺩﺍﻥ ﺍﻟﺸﺎﻤل ﻟﻨﻅﺭﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﻜﻡ ﻭﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ، ﻓﻲ ﺍﻷﺠﻬﺯﺓ ﺍﻵﻟﻴﺔ ﻜﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﺌﻥ ﺍﻟﺤﻲ".
ﺃﻤﺎ ﻜﻭﻓﻴﻨﻴﺎل ﻓﻴﻌﺘﺒﺭﻫﺎ : "ﻓﻥ ﺠﻌل ﺍﻟﻔﻌل ﻤﺠﺩﻴﺎ ".
ﻭﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟـ ﻫﻭﻨﺭﻱ ﻻﺒﻭﺭﻴﺕ هي"ﺩﺭﺍﺴﺔ ﺤﺭﻜﻴﺔ ﺍﻷﻨﻅﻤﺔ".
و ﺤﺴﺏﺘﻌﺭﻴﻑ ﻤﻭﻟﺱ: "ﺍﻟﺴﻴﺒﺭﻨﻁﻴﻘﺎ ﻫﻲ ﻗﺒل ﻜل ﺸﻲﺀ ﻋﻠﻡ ﻴﺒﺤﺙ ﻓﻲ ﺍﻷﺤﻴﺎﺀ ﻭﺭﺩﻭﺩ ﻓﻌل ﻫﺫﻩ ﺍﻷﺨﻴﺭﺓ ﺇﺯﺍﺀ ﺍﻟﻭﺴﻁ ﺍﻟﺨﺎﺭﺠﻲ".
و ﻴﻌﺘﺒﺭ ﻓﻴﻨﺭ ﻨﻭﺭﺒﺎﺭﺕ (1964 -1894) ﺃﺏ ﺍﻟﺴﻴﺒﺭﻨﻁﻴﻘﺎ ﻭﻫﻭ ﻋﺎﻟﻡ ﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ ﺃﻤﺭﻴﻜﻲ، ﺃﺩﺨل ﻤﻔﻬﻭﻡ ﺍﻟﺘﺭﺠﻴﻊ ﻓﻲ ﻤﻌﺎﻟﺠﺔ المعلومات في العمليات الآليه المعقدة المختلفة ولاحظ وجود تشابه كبير بين فسيولوجيا الجهاز العصبي (ﺍﻟﻤﺦ ﺨﺼﻭﺼﺎ)، ﻭﺁﻟﻴﺔ ﻋﻤل ﺍﻷﺠﻬﺯﺓ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺭﺴﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1948.و ﻨﺸﺭ ﻜﺘﺎﺏ (ﺍﻟﺴﻴﺒﺭﻨﻁﻴﻘﺎ) ﺒﻌﺩ ﺃﺒﺤﺎﺙ ﻗﺎﻡ ﺒﻬﺎ رفقة علماء ﻓﻲ ﺍﺨﺘﺼﺎﺼﺎﺕ ﻤﺨﺘﻠﻔﺔ "ﺍﻟﺒﻴﻭﻟﻭﺠﻴﺎ، ﺍﻟﻔﻴﺯﻴﺎﺀ، ﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ". ﻭﺒﺫﻟﻙ ﺃﺤﺩﺙ ﻨﻭﻋﺎ ﺠﺩﻴﺩﺍ ﻓﻲ ﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﺤﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ، ﻓﺘﻭﻟﺩ ﻋﻥ ﺫﻟﻙ ﻤﺎ ﻻ ﻴﻌﺩ ﻤﻥ ﺍﻷﺒﺤﺎﺙ.

و نضرب مثالاً عن ذلك الثلاجة المنزلية و طريقة عملها . في حجرة التبريد يراد تثبيت درجة حرارة الثلاجة في حدود معينة هناك جهاز مثبت لدرجة الحرارة يعدل حسب اختيارنا و يقوم أيضاً بقياس درجة الحرارة الفعلية في هذه الحجرة و يقارنها بدرجة الحرارة المطلوبة المحددة ﺴﺎﺒﻘﺎ ﻋﻠﻰ ﺠﻬﺎﺯ ﻤﺜﺒﺕ ﺩﺭﺠﺔ ﺍﻟﺤﺭﺍﺭﺓ. ﻤﺤﺭﻙ ﻴﻘﻭﻡ ﺒﺘﺸﻐﻴل ﺍﻟﺜﻼﺠﺔ ﻴﺘﻠﻘﻰ ﺃﻭﺍﻤﺭ ﺒﺎﻟﻌﻤل ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻭﻗﻑ ﻤﻥ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻤﺜﺒﺕ ﻟﺩﺭﺠﺔ ﺍﻟﺤﺭﺍﺭﺓ، ﻓﻜﻴﻑ ﺘﻌﻤل ﺃﺠﺯﺍﺀ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﻨﻅﻭﻤﺔ؟
ﻓﻲ ﺒﺩﺍﻴﺔ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴل ﺘﻜﻭﻥ ﺩﺭﺠﺔ ﺍﻟﺤﺭﺍﺭﺓ ﺩﺍﺨل ﺍﻟﺤﺠﺭﺓ ﻤﺭﺘﻔﻌﺔ، ﻭﻴﺒﻘﻰ ﺍﻟﻤﺤﺭﻙ ﻴﺸﺘﻐل ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺘﺼل ﺩﺭﺠﺔ ﺍﻟﺤﺭﺍﺭﺓ ﺩﺍﺨل ﺍﻟﺤﺠﺭﺓ ﻤﺴﺎﻭﻴﺔ ﻟﺩﺭﺠﺔ ﺍﻟﺤﺭﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻁﻠﻭﺒﺔ، ﻓﻴﺴﺘﺸﻌﺭﻫﺎ ﺠﻬﺎﺯ ﻤﺜﺒﺕ ﺩﺭﺠﺔ ﺍﻟﺤﺭﺍﺭﺓ، ﻭﻫﻨﺎ ﻴﺭﺴل ﺃﻭﺍﻤﺭﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﺭﻙ ﻟﻴﺘﻭﻗﻑ (ﺇﺭﺴﺎل ﺍﻷﻤﺭ ﻫﻨﺎ ﻫﻭ ﻨﻅﺎﻡ ﻭﻅﻴﻔﻲ ﻜﻬﺭﺒﺎﺌﻲ) ﺒﻌﺩ ﺫﻟﻙ ﺘﺒﺩﺃ ﺩﺭﺠﺔ ﺍﻟﺤﺭﺍﺭﺓ ﺩﺍﺨل ﺍﻟﺤﺠﺭﺓ ﺒﺎﻻﺭﺘﻔﺎﻉ ﻤﺭﺓ ﺃﺨﺭﻯ، ﻓﻴﺭﺴل ﻤﺜﺒﺕ ﺍﻟﺤﺭﺍﺭﺓ ﺍﻷﻤﺭ ﻟﻠﻤﺤﺭﻙ ﻟﻴﺸﺘﻐل، ﻭﻫﻜﺫﺍ ﺘﺴﺘﻤﺭ ﻫﺫﻩ ﺍﻷﺠﺯﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤل ﻤﻌﺘﻤﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻤﺎ ما تتبادله من أجزؤها من معلومات فيما بينها , أي من الترجيع القائم بين المحرك و مثبت درجة الحرارة.
















المحور الثالث:مفهوم المقاربة السيبرنيتيكية.

هي مقاربة تنطلق في تناولها للظواهر التربوية من مبادئ الضبط الذاتي للانظمة حيث تعالج هذه الظواهر في ضوء المبادئ التي تعالج بها العضويات الحية والاجهزة والالات مثل:الفعل والفيدباك واليات التنظيم .
ولقد امتدت السيبرنيتيك بتاثيرها إلى مجالات التربية والتعليم،إذ نجد لها حضورا على المستويات التالية التي تكون مقاربة سيبرنيتيكية للتربية
1. أثرت على تكنولوجيا التربية من خلال الات التواصل السمعي-البصري الموظفة في التعليم والمستعملة للحاسوب.

2. أثرت على نظم التربية والتعليم من خلال الاهتمام بإدخال مفاهيم تحليل النظم.


3. أثرت على تعلم المواد واعتماد تنظيم للمحتويات(الخوارزميات).

4. أثرت على إجراءات التعليم ووسائله المساعدة وطرق تدبيره بإدخال مفاهيم المعلوميات والياتها .




الفهرس:


المحورالأول:مفهوم المقاربة 2
المحور الثاني:مفهوم السيبرنيتيكا 3
المحور الثالث:مفهوم المقاربة السيبرنيتيكية. 4
الفهرس: 5





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عرض حول موضوع المقاربة السيبرنيتيكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز التربوي الجهوي بوجدة :: ...:::::: منتديات المواد المدرسة بالمركز التربوي ـ شعبة التربية الإسلامية ::::::... :: ..:: مادة علوم التربية مع الدكتور معاد أوزال ::..-
انتقل الى: