المركز التربوي الجهوي بوجدة
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::::: الســـــلام عليكــــم ورحمـــــة الله وبركاتــــــه ::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::: منتديــــات الطلبـــة الأساتــــذة ترحـــب بكــــــم ::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::: فضلا سجل(ي) نفسك بالمنتديات قبل المشاركة :::::::::::::::::::::::::::..
..:: هدفنا الأول والأخير تحقيق التواصل بين كافة الطلبة الأساتذة عن طريق الإفادة والاستفادة ::::::..
..:::::::::::::::::::::::::::::: والله من وراء القصد ::::::::::::::::::::::::::::::::..
المركز التربوي الجهوي بوجدة
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::::: الســـــلام عليكــــم ورحمـــــة الله وبركاتــــــه ::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::: منتديــــات الطلبـــة الأساتــــذة ترحـــب بكــــــم ::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::: فضلا سجل(ي) نفسك بالمنتديات قبل المشاركة :::::::::::::::::::::::::::..
..:: هدفنا الأول والأخير تحقيق التواصل بين كافة الطلبة الأساتذة عن طريق الإفادة والاستفادة ::::::..
..:::::::::::::::::::::::::::::: والله من وراء القصد ::::::::::::::::::::::::::::::::..
المركز التربوي الجهوي بوجدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموسم الدراسي 2011 ـــ 2012
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإرشادات العامة في رقن المادة وتدقيقها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sadki
أستاذ بالمركز التربوي
أستاذ بالمركز التربوي
sadki


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 23/11/2011

الإرشادات العامة في رقن المادة وتدقيقها Empty
مُساهمةموضوع: الإرشادات العامة في رقن المادة وتدقيقها   الإرشادات العامة في رقن المادة وتدقيقها I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2011 2:32 pm

المرجو أخذ هذه الإرشادات بعين الاعتبار عند رقن أي عرض أو بحث أو مقالة، فهي اختيارات فنية مشهورة ومعتمدة عند الكثير من دور النشر وبعض المؤسسات العلمية المرموقة كالمعهد العالمي للفكر الإسلامي.
1. يستعمل في رقن المادة (أي صفها على الكمبيوتر) نظام IBM برنامج MS words، حرف Traditional Arabic، حجم 16، ويستعمل الحرف نفسه نوعاً وحجماً بلون أسود للعناوين الجانبية.
2. توضع نقطة في نهاية كل فقرة أو نهاية كل هامش.
3. يتمّ توثيق الآيات القرآنية بعد نص الآية مباشرة في المتن، وليس في الهامش. ويتم ذلك بين قوسين مع وضع اسم السورة تليها نقطتان رأسيتان ثم رقم الآية أو الآيات. مثال: (البقرة: 78-79)، دون مسافة قبل الشارحة أو بعدها.
4. لا يفصل الشارحة الأولى أو الثانية أي مسافة عن المادة الموجودة بينهما: (-صح-) (– خطأ -).
5. إذا لزم وجود نقاط متتابعة في وسط الجملة أو في نهايتها للإشارة إلى مادة محذوفة أو مزيد من الأمثلة، فيكون عدد النقاط ثلاث دائماً.
6. إذا لزم وجود مادة باللغة الإنجليزية، فإنها توضع بدون أقواس، وبحرف من نوع Times New Roman ، حجم 13، بحروف صغيرة ما عدا أسماء الأعلام فتبدأ بحرف كبير وتكون باقي الحروف صغيرة.
7. توضع علامة التعجب (!) أو الاستفهام (؟) مرة واحدة فقط، ولا يمسح مثلاً بوضع (؟؟) لكن لا مانع من وضع الاستفهام والتعجب معاً (؟!)، وتعتبر هذه العلامة بديلاً عن النقطة إذا جاءت في آخر الجملة.
8. يتم تجنب استعمال الحرف الأسود (bold) أو وضع خط تحت الكلمات أو استعمال الحرف المائل في متن المادة.
9. يتم وضع أرقام التوثيق في المتن وفي الهامش على شكل رقم عالي الرتبة (أي يأتي أعلى قليلاً من مستوى السطر super script)، وبدون أقواس تحصر رقم التوثيق.
10. عند استعمال الأقواس أو علامات الاقتباس مهما كان نوعها: (...) أو <...> أو [...] أو " " تحديد أول المادة المقتبسة أو آخرها، فإنه لا يفصل المادة الموجودة في داخل القوسين أو العلامتين عن القوسين أو العلامتين أية مسافة؛ فهذا الحالة "صح" صحيحة، بينما هذه الحالة " خطأ " خطأ.
11. يمكن استعمال الخط المائل (/) ليفصل بين التاريخ الهجري والميلادي، مثلاً: (2003م/1424ﻫ)، دون أي يكون قبلها أو بعدها مسافة، كذلك يمكن استعمال نفس الإشارة ليفصل بين اسم الشهر في النظام الشمسي كما هو شائع في بعض المناطق واسم الشهر كما شائع في مناطق أخرى، مثلاً: (مارس/آذار).
12. عندما تنتهي الجملة أو الفقرة بنص مقتبس توضع نقطة في نهاية النص قبل إشارة ختم الاقتباس؛ مثلاً: "... ونأمل أن يكون هذا التوضيح كافياً." أما إذا كانت مادة الاقتباس لا تنتهي بها الجملة فتوضع إشارة ختم الاقتباس وتستمر الجملة حتى تنتهي بنقطة أو فاصلة.
13. يستعمل حرف الهاء للدلالة على السنة الهجرية بهذه الصورة 2000ﻫ وتؤخذ من symbol، ولا تستعمل الهاء العادية على لوحة المفاتيح وتمد.
14. لا تترك مسافة بين حرف الميم للدلالة على السنة الميلادية وبين أرقام تلك السنة. وكذلك حرف الهاء للدلالة على السنة الهجرية، هكذا: 1999م، أو 1424ﻫ.
15. يجب عدم وضع أية مسافة بين علامات الترقيم والمادة التي تسبقها، بينما يجب وضع مسافة بين أي من هذه العلامات والمادة التي تأتي بعدها.
16. لا توضع مسافتان متتاليتان بتاتاً.
17. عندما يقع حرف الزاي بعد النون يراعى مد حرف النون: نز خطأ، الصحيح هو نـز.
18. اسم الكاتب داخل البحث بدون أي تعريف فلا توضع كلمة دكتور أو أستاذ أو بروفسور أو د. أو أ.د. أمام الاسم.
19. (ﻫ) الهجرية توضع دائماً، أما (م) الميلادية فتوضع فقط عندما يذكر التاريخ الميلادي والهجري.
20. يفضل أن تؤخذ الآيات القرآنية من نص مبرمج ومشكول، وإذا تعذر فإن الآيات تطبع ويفضل بين الآية والأخرى نقطة، ولا مانع من وضع فاصلة بين فكرتين في الآية الواحدة عندما تكون الآية طويلة. وتميز الآيات بإشارة الآية أو الآيات المقتبسة قبلها وبعدها  .
21. تستعمل النقطتان الرأسيتان: بعد لفظ القول (يقول الشافعي: البيان هو...)، أو بعد لفظ مثل (وهذا المعنى مثل قول الشاعر: ما كل ما يتمنّى المرء...)، أو بعد التعداد بالكلمات (أولا: أصول الفقه، وهو العلم...).
22. عند استعمال الأرقام المتسلسلة يستعمل العدد بحجم 12، ويليه نقطة وليس أي شيء آخر مثل: أو -.
23. عند التعريف بأحد الأعلام السابقين بسنة الوفاة، تستعمل كلمة توفي هكذا: (توفي 790ﻫ)
24. توضع أبيات الشعر في وسط الصفحة وتمد الكلمات لتنسيق البداية والنهاية.
ثانيًا: التوثيق في كتب المعهد
موضوع التوثيق: مثال
1. توثيق الكتب: سلمان، مصطفى حسين وآخرون. المعاملات المالية في الإسلام، عمان: دار المستقبل للنشر والتوزيع، 1990م، ص95.
2. حالة وجود أكثر من جزء للكتاب: ابن قدامة، موفق الدين. المغني، بيروت: دار الفكر، 1405ﻫ، ج2، ص229.
3. حالة إذا لم يعرف تاريخ النشر: التفتازاني، سعد الدين. شرح التلويح على التوضيح، بيروت: دار الكتب العلمية، د.ت.، ج 2، ص 118
4. توثيق مقالات الدوريات: غانم، حسين. "مدلولات ومفاهيم علم الاقتصاد والقيمة والثمن"، مجلة الاقتصاد الإسلامي، عدد61 (ذو الحجة 1406ﻫ)، ص38.
5. توثيق الأطروحات الجامعية: السعدي، أمل. "الصيرفة والجهبذة في العراق"، (رسالة دكتوراه، جامعة بغداد، 1985م)، ص102.
6. توثيق بحوث المؤتمرات والندوات: النبهان، محمد فاروق. "مفهوم الصحة النفسية لدى كل من مسكويه والغزالي"، المؤتمر العالمي الرابع للفكر الإسلامي عن المنهجية الإسلامية والعلوم السلوكية والتربوية، الخرطوم، 1987م، ص14.
7. توثيق المقالات الإنجليزية: Harold, Linstone. “What I Have Learned: The Need for Multiple Perspectives.” Futures Research Quarterly 5, Spring 1985, p. 47-61.
8. توثيق الكتب الإنجليزية: Wayne, Boucher. (ed.). The Study of the Future: An Agenda for Research. Washington, DC: National Science Foundation, 1977, p. 55
9. توثيق الآيات القرآنية: قل إنما العلم عند الله وإنما أنا نذير مبين (الملك: 26)
توثيق في المتن وليس في الهامش
10. حالة تكرار المرجع بعد ذكر مراجع أخرى: الشوربجي، التسعير في الإسلام، مرجع سابق، ص104.
11. حالة تكرار المرجع مباشرة: المرجع السابق، ص311-312.
12. حالة تكرار المرجع مباشرة بالإنجليزية: Ibid., p. 94
13. تكرار المرجع بعد مراجع أخرى بالإنجليزية: Wayne. The Study of the Future… p.55
14. نموذج التعريف بالكاتب: دكتوراه في مقارنة الأديان، جامعة تامبل، 1989م، أستاذ مشارك في قسم أصول الدين، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عثماني
طالب(ة) أستاذ(ة)
طالب(ة) أستاذ(ة)
avatar


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 22/11/2011
العمر : 41
الموقع : cproujda.3oloum.com

الإرشادات العامة في رقن المادة وتدقيقها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإرشادات العامة في رقن المادة وتدقيقها   الإرشادات العامة في رقن المادة وتدقيقها I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2011 2:40 pm

فوائد مهمة لا غنى عنها لكل باحث وطالب..
جزاكم الله كل خير.. وجعل ما تبذلونه من وقت لإفادة الطلبة الأساتذة في ميزان حسناتكم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإرشادات العامة في رقن المادة وتدقيقها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز التربوي الجهوي بوجدة :: ...:::::: منتديات المواد المدرسة بالمركز التربوي ـ شعبة التربية الإسلامية ::::::... :: ..:: مادة وحدات استكمال التكوين مع الدكتور مصطفى صادقي ::..-
انتقل الى: