المركز التربوي الجهوي بوجدة
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::::: الســـــلام عليكــــم ورحمـــــة الله وبركاتــــــه ::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::: منتديــــات الطلبـــة الأساتــــذة ترحـــب بكــــــم ::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::: فضلا سجل(ي) نفسك بالمنتديات قبل المشاركة :::::::::::::::::::::::::::..
..:: هدفنا الأول والأخير تحقيق التواصل بين كافة الطلبة الأساتذة عن طريق الإفادة والاستفادة ::::::..
..:::::::::::::::::::::::::::::: والله من وراء القصد ::::::::::::::::::::::::::::::::..


الموسم الدراسي 2011 ـــ 2012
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم التوثيق التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الإدريسي
طالب(ة) أستاذ(ة)
طالب(ة) أستاذ(ة)
avatar

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 23/11/2011
العمر : 28
الموقع : www.sultan.org

مُساهمةموضوع: مفهوم التوثيق التربوي   الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 2:10 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مفهوم التوثيق التربوي

التوثيق هو جملة التقنيات التي تتم بواسطتها معالجة الوثائق و المعلومات على اختلاف أصنافها.و يبقى الهدف الأساسي من أي عمل توثيقي هو توفير المعلومات و إتاحتها لمن يحتاجها من المسيرين الإداريين و المدرسين.
إن تدبير القسم الدراسي بمختلف مكوناته يستدعي تنظيما محكما للعمل،بتمثل في إعداد وثائق تربوية من طرف المدرس حتى يتسنى له تأدية مهامه بشكل سليم.

التحديد الاصطلاحي

الوثيقة: كل أثر شفوي أو مكتوب،حسي،بتضمن عددا من المعلومات حول شخص صاحبها...وحول الأحداث و الوقائع المعروضة فيها،و الآثار المراد إحداثها بهذه المعلومات،وهي وسيلة للتواصل عن طريق تحديد مدلولها و تصنيف و ترتيب محتوياتها
التوثيق: نشاط بيداغوجي يقوم على تنظيم وضعيات التعليم و التعلم قصد الحصول على معلومات أو بيانات،وحل مشكلات و اتخاذ قرارات و فحص فرضيات.ويقوم ه>ا النشاط على مجموعة من الخطوات المنهجية عي
الإحساس بالحاجة إلى البحث
تحديد الموضوع أو المشكل المراد حله
إعداد خطة للتوثيق تشمل مصادر المعلومات مكانها و نوعها
تنفيذ الخطة قصد الحصول على الوثائق
الاتصال بالوثائق و فحصها
استخراج المعلومات و توظيفها
وباستنادنا إلى المستوى الاصطلاحي،نسجل أنه تشكل لدينا تصور أكثر تطورا عن الوثيقة و التوثيق و هو تصور يسمح لنا بالنظر إلى الموضوع الذي نشتغل عليه بصورة واضحة المعالم.و التوثيق بهذا الخصوص يمكننا من إبراز الاستنتاجات التالية:
فهو:
نشاط، أي فعل مقصود و هادف
عمل تنظيمي،أي منهجي و ممنهج
ونشاط ينصب على العملية التعليمية-التعلمية بهدف حل مشكلاتها و اتخاذ قرارات بشأنها.
و تأسيسا على ما تقدم، فإن هدف التوثيق التربوي ينصب بالأساس على حل مشكلات الفعل التعليمي-التعلمي و الذي هو موضوع الممارسة الصفية التي تمس مجموع العمليات و الإجراءات التنظيمية التي يقوم بها المعلم في الزمان و المكان بهدف تسيير عمليات التعليم و التعلم بكيفيات تنسجم مع الطرق البيداغوجية و تصورات أهداف التعلم.
وبما أن الممارسة الصفية عملية متعددة الأبعاد،فهي موضوع علم الديدياكتيك الذي يعني بتنظيم و ضعيات التعلم التي يعيشها المتعلم لبلوغ الأهداف المتوخاة،ومن هنا فالممارسة الصفية:تخطيط و تنظيم و تكتيف و تدبير،وسنقف عند كل بعد من أبعاد هذه الأبعاد على حدة لإبراز دور الوثائق التربوية بما يقتضيه الأمر من الدقة و الوضوح.

الجوانب التي تبرز فيها أهمية الوثائق التربوية

تقتضي عمليات بناء أنشطة التعليم و التعلم توزيع الأدوار بين كل من المتعلمين و المعلم بشكل ممنهج و قصدي يسمح بتحقيق الأهداف ومن هنا تتضح أهمية الوثائق التربوية للمعلم على المستويات التالية:
تنفيذ برنامج التدريس:بوضع برنامج متناسق العناصر و الأهداف و الوسائل.وأساليب التوثيق بشكل منظم يسمح بتكوين التلاميذ وتدريسهم استجابة لحاجات المجتمع،و الجماعة التي ينتمي إليها هؤلاء التلاميذ.
التخطيط الديداكتيكي:من خلال تنظيم و تصميم الوضعيات الديداكتيكية باعتبارها مجموعة من العناصر المنسجمة(مدرس،مادة،تلاميذ) و المكونات المترابطة (أهداف، وسائل، تقويم)،ويتصل تخطيط الوضعبات الديداكتيكية للبنيات الكبرى متل البرامج و المناهج و الوحدات الصغرى مثل الدروس
النقل الديداكتيكي:وذلك باختيار المراجع المناسبة و التركيز على المعارف التي تستجيب لحاجيات المتعلمين و خصوصياتهم و تكييفها مع أهداف التعليم و الوسائل الديداكتيكية المتوفرة مع الانتقال بالمفاهيم و المعارف من مستوى المعرفة العلمية ينتجها المختصون إلى مستوى المعرفة القابلة للتعليم و التعلم
بناء و تنفيذ خطة العمل:فالوثائق التربوية للعمل تعطي صورة واضحة عن خطة العمل التي يتقيد بها المعلم في عمله،وطبيعة الأنشطة التي ينظمها حسب تصميم سنوي أو شهري أو يومي لتشغيل التلاميذ في أعمال فردية أو جماعية،وتقويم أدائهم،وتتبعها بالتصحيح و الدعم،وذلك وفق عنصرين أساسين هما:
وجود هدف أو غاية يراد الوصول إليها
وضع تدابير محددة و رصد وسائل ممكنة وكيفية بلوغ هذا الهدف
تنظيم المادة المدرسة:عبر تصنيف و ترتيب محتويات مادة معينة لآجل تدريسها،وذلك استنادا إلى عدة معايير منها:
المعيار الداخلي للمادة:حيث يتم تفريغ و تجزئ محتوياتها حسب منطقها الداخلي:وبنائها اعتمادا على مبادئ عامة مثل:مبدأ التراتبية الذي يقوم على أساس التدرج من البسيط إلى المركب ومن الملموس إلى المجرد.مبدأ التتابع الزمني حيث تنظم المادة حسب مناسبات و أحداث
المعيار الوظيفي:و يستند إلى وظائف العملية التربوية كالأهداف و الغايات
-تقويم أداء المعلم:تمثل الوثائق التربوية الأثر الفعلي الذي يبرز عمل المعلم و المتعلمين في الماضي و الحاضر و المستقبل،وتعطي نفس الوقت مؤشرات على مدى و عي المعلم بمختلف الإجراءات التي يقوم بها على مستوى:
الإعداد
الإنجاز
التقويم
التصحيح و التعديل

أنواع الوثائق:

تقسم هذه الوثائق من حيث طبيعتها ووظيفتها إلى:
وثائق قارة:كملف المعلم،القانون الداخلي،و استعمال الزمن...
وثائق متجددة: التوزيع الشهري،المذكرة اليومية،الجذاذات...
وثائق المراقبة التربوية:سجل التغيبات،الملف المدرسي،الدفتر المدرسي
لوائح:لائحة المحفوظات و الأناشيد،لائحة العطل،الجدول المدرسي
دفاتر:دفاتر الدروس،دفاتر التطبيقات،دفتر المراقبة المستمرة
كتب:جميع الكتب المدرسية المتعلقة بالقسم الذي يعمل فيه و الكتب التي يرجع للاستفادة منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم التوثيق التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز التربوي الجهوي بوجدة :: ...:::::: منتديات المواد المدرسة بالمركز التربوي ـ شعبة التربية الإسلامية ::::::... :: ..:: مادة التوثيق مع الدكتور بن تاتو ::..-
انتقل الى: