المركز التربوي الجهوي بوجدة
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::::: الســـــلام عليكــــم ورحمـــــة الله وبركاتــــــه ::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::: منتديــــات الطلبـــة الأساتــــذة ترحـــب بكــــــم ::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::: فضلا سجل(ي) نفسك بالمنتديات قبل المشاركة :::::::::::::::::::::::::::..
..:: هدفنا الأول والأخير تحقيق التواصل بين كافة الطلبة الأساتذة عن طريق الإفادة والاستفادة ::::::..
..:::::::::::::::::::::::::::::: والله من وراء القصد ::::::::::::::::::::::::::::::::..


الموسم الدراسي 2011 ـــ 2012
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير المجموعة الخامسة حول النشاط الأول والثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قادي محمد
طالب(ة) أستاذ(ة)
طالب(ة) أستاذ(ة)
avatar

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 24/11/2011

مُساهمةموضوع: تقرير المجموعة الخامسة حول النشاط الأول والثاني   الإثنين نوفمبر 28, 2011 1:34 pm

bism

الموضــــوع : تلخيص الوثائق: 1، 2، 3، 4، 5.

من خلال مدارستنا للوثائق: 1، 2، 3، 4،5 توصلنا إلى صياغة التقرير التالي :
ففيما يخص الوثيقة الأولى يمكن أن نلخص أهم ما جاء فيها إلى المحاور الآتية :

1ــ التعريـــــــــــف
2ــ الخصائـــــــــص
3ــ الأنــــــــــــــواع
ففيما يخص التعريف فقد عرفت الجماعة بأنها : " عبارة عن وحدة اجتماعية تتكون من مجموع أفراد لا يقلون عن ثلاثة أشخاص تربط بينهم علاقات اجتماعية معينة حسب نوع الغرض والهدف المتفق عليه فيما بينهم " .
وفيما يخص الخصائص فقد ذكر لها خصائص متعددة، أهمها :
ــ أن تكون متوافقة في الأهــــــــداف .
ــ وأن لا يقل أعضاؤها عن ثلاثة أشخاص .
ــ وأن تكون أهداف هذه الجماعة متفقة مع تقاليد المجتمع .
ــ وينبغي لها أن تكون علاقتها مبنية على الود والتعاون .
هذه بعض الخصائص على وجه الاختصار .
أما فيما يتعلق بالأنواع، فتنقسم إلى عدة أنــــــــــواع :
الجماعة الكبرى : وتتميز بكثرة عدد أفرادها مما يجعل عملية التعارف بين الأفراد منها مستحيلة أو تكاد تستحيل . ويدخل تحتهــــا :
ــ الحشد : وهو مجموعة من الأفراد اجتمعوا على مكان واحد من غير قصد .
ــ الرهط : ويطلق على مجموعة كبيرة من الأفراد اجتمعت على هدف معين بقصد موحد .
ــ التجمع : كالمخيمات والنوادي .
الجماعة المتوسطة : يكون عدد أفرادها متوسطا بين القلة والكثرة قد يعرف بعضهم البعض لكن ليس بالضرورة يشتركون في نفس الهدف، من أمثلتها: الأحزاب السياسية .
الجماعة الصغيرة : تعرف بقلة أفرادها مما يساعد على معرفة هؤلاء الأفراد بعضهم البعض، وهي في الغالب تتكون بطريقة مقصودة ومنظمة، مثل : الفرق الرياضية .


--------------/////الوثيقـــــــــــة الثانية : دينامية الجماعات/////---------------------


ـ تعريف الدينامية : مجموعة من الأفعال وردود الأفعال التي تحدث داخل جماعة ما بغض النظر عن تشابه أعضائها أو عدم تشابههم..
ـ مع توسع النمو الكبير الذي عرفه علم النفس الاجتماعي والدراسات الانتروبولوجية في عهد الاستعمار خصوصا عرف مبحث دينامية الجماعات تطورا كبيرا.. كان أهم هذه التطورات هو المتعلق بدراسة جماعة الأقليات سواء الدينية منها أو غيرها..
ـ يمكن أن نخلص إلى اعتبار دينامية الجماعات علما قائما بذاته يختص بدراسة الجماعات من خلال دراسة مبادئها والقوى المتحكمة فيها.. مما يؤدي إلى تقدم الجماعة ونموها في حالة وجود أفراد إيجابيين فاعلين.. أو انحدارها والحط من مستواها في حالة ما إذا أخذت الجماعة شكل صراع وتنافس شديد..



----------------/////الوثيقـــــــــة الثالثة : دينامية جماعة القسم //////-----------


القسم من حيث الطبيعة والخصائص يتكون من مستويين :
الأول شكلي : فهو على شكل تنظيم محكم رسمي يحدد الأهداف الرسمية للجماعة وشروط تحقيقها، ويحدد الأدوار والمسؤوليات .
الثاني غير رسمي : فالقسم كجماعة أولية مجال للتكوين العاطفي والنفسي والاجتماعي، ويصير كذلك أكثر مما هو مجال معرفي تحكمه القواعد الشكلية ، وعلى هذا يجب التعامل مع القسم كمجتمع صغير حسب دور كايم .
في جماعة القسم كأي جماعة صغيرة تكون متغيرات منها :
ــ الأعراف : وهي التي تحدد السلوكيات المقبولة والمنبوذة ، فيتخلى التلميذ عن سلوكياته السابقة لصالح العادات التي تفرضها الجماعات .
وهذه الأعراف بعضها مؤسساتي كالقوانين والأنظمة، وبعضها شكلي ينتج من طرف الجماعة .
ــ الأهـــــــــــداف : وجماعة القسم وجدت لتنتج تعلمات معرفية أو جدانية أو سيكولوجية.
ــ توزيع الأدوار : في جماعة القسم إلى دورين دور المدرس ودور التلاميذ.
ــ نموذج السلطة : المدرس قائد رسمي في جماعة الفصل له دور مهم في تحديد طبيعة القيادة داخل القسم(ديمقراطية متصلبة مسيبة) ويكون المدزس قائدا شكليا مؤسسيا,إنه شكلي بحكم أنه لا أحد من التلاميذ اختاره وهو مؤسسي لأن المؤسسة اختارتة... ولكي يكون المدرس قائدا حقيقيا عليه أن يستفطب بعمله وطريقته جماعة التلاميذ.
ــ إمكانات جماعة الفصل : تتنوع إلى إمكانات التلاميذ وإمكانات الأستاذ وإمكانات المدرسة ووتتفاعل هذه الإمكانات لكي تشكل بنية وأي خلل في واحدة منها إلى خلل في سير العملية التعلمية.
ــ العلاقات التفاعلية : تعج جماعة الفصل كـأي جماعة ضيقة بالتفاعلات البين شخصية بعضها جزئي مرتبط بالمهام التنظيمية(المناقشة, المساءلة...) وبعضها وجداني (استعطاف, التحقير,التقدير...) كما توجد علاقة بين جماعة الفصل وعناصر خارجية.


-----------------/////الوثيقة الرابعة : تحليل دينامية الجماعة ////---------------------



لتحليل دينامية جماعة القسم يتم رصد التفاعلات والظواهر التي تحدث داخل القسم.. وذلك عن طريق استثمار تقنيات في فهم جماعة القسم وتحليلها قصد إيجاد سبل إحداث تغييرات ملائمة..
من أشهر هذه التقنيات : القياسات الاجتماعية للباحث " ليفي مورينو" وهي دراسة تعتمد على طرح عدد من الأسئلة في شكل استمارة توزع على جميع أفراد الجماعة يجيب عنها كل فرد بصدق وتلقائية.. بغية الوصول إلى معرفة البنية الداخلية للجماعة..


---------------////الوثيقة الخــــــــــــــــامسة: حول التواصل/////--------------------


1. تعريف التواصل
لعل أول ما نقف معه في الوثيقة الخامسة هو تعريف "التواصل"، وكما هو معلوم في جل التعارف أنها قد تختلف باختلاف الطريقة المتبعة في ذلك، فكما يمكن أن نعرف المصطلح بالمفردات يمكن أن نعرفه بالوظيفة والدور كما يمكن أن نعرفه بالمثال، وفي حالتنا هذه قد تم تعريف التواصل بطريقتين هما:
التعريف بالمفردات: وهو الإبلاغ والاطلاع والإخبار.
التعريف بالوظيفة: وهو تبادل للأفكار والأخبار في إطار تفاعلي بين طرفين على الأقل.

2. مكونات وعناصر التواصل.
لتحقيق التواصل لابد من توفُّر العناصر التالية:
المرسل: وهو المبادر بالاتصال.
الرسالة: وهي مضمون العملية التواصلية.
القناة: عموما هي كل وسيلة الغرض منها ربط الاتصال بين طرفي أو أطراف العملية التواصلية، سواء تعلق الأمر بحيز جغرافي واحد كأن تكون بالقول والإشارة وقسمات الوجه...، أو بحيزين جغرافيين مختلفين فنتحدث آنذاك عن وسائل الاتصال الحديثة من هاتف وشبكة عنكبوتية وقنوات تلفزية.....
المرسل إليه: وهو الطرف المستهدف والمستقبل للرسالة.

3. قواعد التواصل الفعال.
بما أن العلمية التواصلية عملية قد تتسم بالنجاح أو الفشل، فلا بد إذن للتواصل الفعال من قواعد وجب مراعاته في تحقيق ذلك، وهي كالأتي:
 تداولية التعبير: وهذا مرهون بأمرين اثنين وهما:
• مراعاة المستوى المعرفي للفئة المخاطبة.
• مراعاة الظرفية الزمانية والمكانية التي يساق فيها الخطاب.
 الإنصات: ولا يكون إلا ب:
• التزام الهدوء وعدم المقاطعة.
• التسامح وذلك بنهج الحياد بحيث لا معاتبة ولا امتعاض من كلامه.
• التعاطف ومعناه الإنصات ببالغ الاهتمام.

4. الحواجز التواصلية.
 حواجز ذاتية:
• الصوت.
• النطق السليم.
• وضوح الخطاب ومصداقيته.
• الإيجاز والإطناب.
أي خلل في هذه العناصر قد يجعل منه حاجزا ذاتيا أثناء العملية التواصلية.
 حواجز موضوعية:
• الفضاء المكاني.
• التوقيت غير المناسب.
• عدم ملائمة الموضوع لحاجيات وتطلعات المخاطبين.

5. وظائف التواصل
 القسمة العادلة: في الوسائل والأدوار.
 التبادل : للأفكار والمعلومات في إطار تفاعلي.
 الكسب المزدوج: بالاعتماد على مبدأ الأخذ والعطاء.
 النقل: بالاعتماد على أداة تساهم في تبليغ الأفكار أو المعلومات بشكل واضح ومفهوم.
 الأثر الايجابي: لمضمون التواصل في شخصية الأطراف المتحاورة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الإدريسي
طالب(ة) أستاذ(ة)
طالب(ة) أستاذ(ة)
avatar

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 23/11/2011
العمر : 28
الموقع : www.sultan.org

مُساهمةموضوع: رد: تقرير المجموعة الخامسة حول النشاط الأول والثاني   الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 10:57 am

شكرا جزيلا أخي محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير المجموعة الخامسة حول النشاط الأول والثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز التربوي الجهوي بوجدة :: ...:::::: منتديات المواد المدرسة بالمركز التربوي ـ شعبة التربية الإسلامية ::::::... :: ..:: مادة علوم التربية مع الدكتور معاد أوزال ::..-
انتقل الى: