المركز التربوي الجهوي بوجدة
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::::: الســـــلام عليكــــم ورحمـــــة الله وبركاتــــــه ::::::::::::::::::::::::::::::..
..:::::::::::::: منتديــــات الطلبـــة الأساتــــذة ترحـــب بكــــــم ::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::..
..::::::::::::: فضلا سجل(ي) نفسك بالمنتديات قبل المشاركة :::::::::::::::::::::::::::..
..:: هدفنا الأول والأخير تحقيق التواصل بين كافة الطلبة الأساتذة عن طريق الإفادة والاستفادة ::::::..
..:::::::::::::::::::::::::::::: والله من وراء القصد ::::::::::::::::::::::::::::::::..


الموسم الدراسي 2011 ـــ 2012
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير المجموعة الثالثة للوثائق:1ـ 2 ـ 3ـ 4ـ 5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الإله المسكيني
طالب(ة) أستاذ(ة)
طالب(ة) أستاذ(ة)
avatar

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 24/11/2011

مُساهمةموضوع: تقرير المجموعة الثالثة للوثائق:1ـ 2 ـ 3ـ 4ـ 5   الأحد نوفمبر 27, 2011 2:57 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
الوحدة :علوم التربية ذ. معاذ أوزال
الموضوع : تقرير المجموعة الثالثة للوثائق:1ـ 2 ـ 3ـ 4ـ 5
الوثيقة الأولى: مفهوم الجماعة
اختلف الباحثون في الدراسات النفسية والاجتماعية في تحديد مفهوم الجماعة , ومع هذا الاختلاف يمكن الاعتماد على تعريف "خليل مخائيل معوض ": (الجماعة وحدة اجتماعية تتكون من ثلاثة أشخاص فأكثر يتم بينهم تفاعل اجتماعي وعلاقات اجتماعية وتأثير انفعالي ونشاط متبادل على أساسه تتحدد الأدوار والمكانة الاجتماعية لأفراد الجماعة وفقا لمعايير وقيم اجتماعية إشباعا لحاجيات أفرادها ورغباتهم وسعيا لتحقيق أهداف الجماعة دائما)
وانطلاقا من هذا التعريف يتبين أن الجماعة تتميز بمجموعة من الصفات:
1ـ وحدة الغرض والأهداف والترابط بين افرادها
2ـ أن لا يقل أعضائها عن ثلاثة أفراد
3ـ أن تكون العلاقات مبنية على الود والتعاون
4ـ أن تكون للجماعة قيادة مهما كان عدد أفرادها
هذا وتتنوع الجماعات إلى أنواع:
أولا: الجماعات الصغيرة وهي تتميز بقلة أفرادها, وبكونهم يعرفون بعضهم بعضا : مثل الفرق الرياضية .
ثانيا: الجماعات المتوسطة : يكون عدد متوسطا لا يعرف بعضهم بعضا بالضرورة :مثل الأحزاب السياسية .
ثالثا:الجماعات الكبيرة : تتميز بعددها الكبير , وتتميز بكون أفرادها لا يعرف بعضهم بعضا , ويشتركون في نفس العقائد والقيم كالأمم والشعوب.
ثم هناك تصنيفات أخرى تصنف الجماعات إلى خمس فئات:
1ـ الحشد
2ـ الرهط
3ـ التجمع
4ـ الجماعات الثانوية
5ـ الجماعات الأولية
ولكل فئة من هذه الفئات خصائص ومميزات.
الوثيقة الثانية :مفهوم الدينامية:
وهي مجمومعة من المثيرات والاستجابات الحادثة داخل الجماعة في المواقف التي تمر بها.
ومن خلال تحديد مفهوم الدينامية يتضح أن دينامية الجماعات علم قائم بذاته يختص بدارسة المبادئ والقوى المتحكمة في الجماعات والسيرورة التي تعرفها الجماعة بفضل مختلف التفاعلات، كما أن تطور هذه الجماعات أو تخلفها رهين بطبيعة الأفراد المنتمين لها.
3_جماعة القسم:
إن القسم مجال نفسي واجتماعي يتميز بكونه جماعة تهدف من خلال وجودها تحقيق عمل معين وفق شروط محددة .
و بالتالي فإن دينامية جماعة القسم تمثل جماعة صغيرة وهي عبارة عن وحدة متجانسة تكتسي بنية شكلية قانونية.
فالقسم من حيث الطبيعة والخصائص يتكون من مستويين :
المستوى الأول : شكلي يتبلور على شكل تنظيم محكم رسمي هو المسؤول عن تحديد الأهداف الرسمية للجماعة .
المستوى الثاني : وهو غير رسمي فالقسم كجماعة أولية يصبح مجالا للتكوين العاطفي والنفسي والاجتماعي, و تطرأ عليه مجموعة من المتغيرات, ويمكن تحديدها في : الأعراف ــ الأهداف ــ توزيع الأدوار.
الوثيقة الرابعة: التقنيات المستخدمة في تحليل الجماعة
ومن أبرز التقنيات المستعملة في تحليل هذه الدينامية : القياسات الاجتماعية أو السوسيومترية, وهي دراسة خاصة بالكشف عن المستوى المستتر في البنية التلقائية للجماعة الصغيرة.
الوثـيـــــقة الخامــــسة:
ويمكن حصر الكلام عليها في أربعة محاور:
1ـ مفهوم التواصل
2ـ الفرق بين الاتصال والتواصل
3ـ قواعد التواصل البناء
4ـ وظائف التواصل
المحور الأول: مفهوم التواصل
لغة: يدور حول معان عدة منها:التوصيل، وفعل التوصيل، والتبليغ، والشيء الذي يتم تبليغه، والوسائل التي بفضلها يتم التواصل.
اصطلاحا: نقل المعلومات من مرسل إلى متلقي بواسطة قناة والعملية تدور حول الترميز وفك الترميز، فهو إذن الميكانيزم الذي تحدث بواسطته العلاقات الإنسانية وتتطور.
المحور الثاني: الفرق بين الاتصال والتواصل
الاتصال تكون المبادرة فيه من شخص واحد، والتواصل تأتي المبادرة فيه من الطرفين معا.
المحور الثالث: قواعد التواصل البناء
1ـ تداولية التعبير: وهي مناسبة المقال لمستوى الأفراد المخاطبين
2ـ الإنصات وهو الدافع لشد اهتمام المتلقي ولجعل المرسِل واثقا من كوننا ننصت إليه وذالك بالالتزام بالهدوء والتعاطف(عدم مقاطعة المخاطب والإنصات إليه باهتمام بالغ)
المحور الرابع: وظائف التواصل
1ـ القسمة العادلة: في المكان والزمان والكلام والاهتمام.
2ـ التبادل: وذلك في المعلومات والأفكار والانطباعات والنظرات
3ـ الكسب المزدوج: فالكل رابح في العملية التواصلية
4ـ النقل : أي نقل الخبرات والتجارب بواسطة أداة ليوظفها المخاطب في حياته اليومية
والنتيجة من هذه الأربع السابقة هو ذالك الأثر الإيجابي الذي يحدثه مضمون التواصل.
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عثماني
طالب(ة) أستاذ(ة)
طالب(ة) أستاذ(ة)


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 22/11/2011
العمر : 35
الموقع : cproujda.3oloum.com

مُساهمةموضوع: رد: تقرير المجموعة الثالثة للوثائق:1ـ 2 ـ 3ـ 4ـ 5   الإثنين نوفمبر 28, 2011 7:34 am

شكر الله لك أستاذي الفاضل عبد الإله.. تلخيص جيد ومفيد..

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يداً بيد (( )) لنسع نحو الأفضل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كلنا نرحب بالعضو الجديد(( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ))

فأهلاً ومرحباً بك في (( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ))

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير المجموعة الثالثة للوثائق:1ـ 2 ـ 3ـ 4ـ 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز التربوي الجهوي بوجدة :: ...:::::: منتديات المواد المدرسة بالمركز التربوي ـ شعبة التربية الإسلامية ::::::... :: ..:: مادة علوم التربية مع الدكتور معاد أوزال ::..-
انتقل الى: